top of page
  • Writer's pictureAl Mujahid

Changing story again, Saudi Arabia says killing was planned

تغيير في الرواية ، السعودية تقول " قتل الخاقجي كان مخطط له مسبقاً "

الرياض ( السعودية ) ( رويترز ) -

قالت وسائل إعلام حكومية يوم الخميس أن مدعين عامين في السعودية يقولون أن مقتل الصحفي " جمال خاشقجي " كان مخططاً له في وقت لاحق مما يعكس تغييراً آخر في الرواية السعودية المتغيرة لما حدث للكاتب الذي قتل على أيدي مسؤولين سعوديين في قنصلية اسطنبول الخاصة بهم.


وقال المدعي العام السعودي سعود الموجب " إن المحققين خلصوا إلى أن مقتل خاشقجي كان جريمة متعمدة بعد مراجعة الأدلة التي قدمها مسؤولون أتراك كجزء من تحقيق مشترك " ، وفقا لبيان صادر عن وكالة الأنباء السعودية.

وأصرت السعودية في البداية على أن خاشقجي انسحب من القنصلية بعد زيارته للمبنى في الثاني من أكتوبر تشرين الأول 2018 ، ثم أسقط هذا الحساب عن مبنى جديد قائلاً : أنه احتجز 18 شخصاً بسبب ما قال أنه قتل عارض خلال " معركة عابرة ".

والأسرار الرئيسية التي لا يزال يتعين تفسيرها هي شكوك بأن أمير ولي العهد السعودي أمر بالقتل ، رغم أنه أدانه علناً.

صرح وزير الخارجية التركى مولود جاووش أوغلو يوم الخميس فى مؤتمر صحفى مع نظيره الفلسطينى.

" لم يتم العثور على جثة جمال خاشقجي ، أين هي؟".

وقال جاووش اوغلو " هناك جريمة ، لكن هناك أيضاً وضع إنساني ، الأسرة تريد أن تعرف وتريد أن تقوم بواجبها الأخير" مشيراً إلى الآمال في التعرف على مكان دفن خاشقجي.

أطلعت السلطات التركية رئيسة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الزائرة " جينا هسبل " على التحقيق في القتل والأدلة التي بحوزتهم ، كما قال مسؤول أمني تركي لم يكن مخولاً بالتحدث إلى وسائل الإعلام بشرط عدم الكشف عن هويته ، ولم يستطع المسؤول تأكيد ما إذا كانت " هاسبل " قد استمع إلى تسجيل صوتي مزعوم لعملية القتل ، وذكرت وسائل الإعلام الموالية للحكومة في تركيا أن المسؤولين لديهم مثل هذا التسجيل ، ولكن لم يتم تأكيد وجودها.

يوم الخميس ، ظهرت تقارير متضاربة حول ما إذا كان المحققون قد قاموا بتفتيش بئر في حديقة القنصلية السعودية كجزء من تحقيقهم.

وأفرغ المحققون البئر وينتظرون نتائج تحليل للمياه لتحديد ما إذا كانت أجزاء الجثة قد ألقيت هناك ، وفقاً لصحيفة " يني شفق " التركية الموالية للحكومة ، لكن صحيفة " صباح " ، وهي صحيفة أخرى موالية للحكومة نشرت تسريبات بشأن القضية من مسؤولين أتراك ، قالت إن السعودية لم تمنح السلطات التركية إذنًا بإجراء بحث.

كما نشرت وسائل الإعلام التركية أيضاً صورة كاميرا أمنية يُزعم أنها تظهر سيارة تابعة للقنصلية السعودية " تستكشف " غابة في ضواحي اسطنبول قبل مقتل خاشقجي ، وتظهر الصورة التي حصلت عليها قناة " تي.تي.تي " التلفزيونية ووسائل إعلام أخرى يوم الأربعاء سيارة سوداء تحمل لوحة ترخيص دبلوماسية عند مدخل غابة بلغراد.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان " إن المسؤولين السعوديين قاموا برحلات " استكشافية " إلى الغابة ومدينة يالوفا قبل يوم واحد من مقتل خاشقجي " ، وقال مسؤولون أتراك لوكالة أسوشيتد برس إن المحققين كانوا يدرسون إمكانية إخفاء رفات الصحفي في هذين الموقعين.




أكثر من مائة شهيد أغلبهم من النساء والأطفال في حادث غرق العبارة السياحية في جزيرة أم الربيعين بالموصل  
bottom of page