top of page
  • Writer's pictureAl Mujahid

ملك المغرب يدشن مشروع المحطة الجوية 1 الجديدة

في إطار استراتيجية المكتب الوطني للمطارات الرامية إلى رفع الطاقات الاستيعابية للمطارات الجهوية ، وتعميم مطابقتها للمعايير الدولية في مجالات تدفق حركة النقل الجوي ، والأمن الجوي ، والأمن بالمطارات ، وجودة الخدمات .


أشرف الملك محمد السادس ، ملك المملكة المغربية ، أمس الثلاثاء ، على تدشين مشروع توسيع وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ، المشروع الذي رصدت له استثمارات بقيمة 1,585 مليار درهم .

مشروع التوسيع هذا وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 للمطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء يرفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية لهذا المطار ، الذي يعد أرضية أساسية للربط بين المطارات ( محور للمطارات ) على المستوى الإقليمي وبإفريقيا ، إلى 14 مليون مسافر سنوياً .

وتشتمل المحطة الجوية 1 الجديدة ، التي تبلغ مساحتها 76 ألف متر مربع ، والتي ستمكن من استقبال ومعالجة حركة نقل جوي سنوي تبلغ 7 ملايين مسافر ، على 8 مراكز لتوقف الطائرات ، ثلاثة منها للطائرات ذات الحجم الكبير ، وواحد مخصص لطائرات " إيرباص 380 " .


وقد شمل المشروع ، على الخصوص ، تأهيل وتوسيع الطريق المؤدية إلى المطار ، وإنجاز موقف للسيارات بطاقة استيعابية قدرها 375 مركناً ، وكذا تقوية السور المحيط بالمنشآت المطارية والمراقب .

أكثر من مائة شهيد أغلبهم من النساء والأطفال في حادث غرق العبارة السياحية في جزيرة أم الربيعين بالموصل  
bottom of page